٦ معتقدات عن العمل الحر : الصحيحة والخاطئة منها || DZ Ladies Blog




لدى الكثير منا أفكار مسبقة عن العمل الحر قد تمنعنا من خوض غماره والانطلاق في عالم العمل عبر الانترنت. لقد كنت أنتمي الى أولئك الذين يعتقدون أن العمل الحر خرافة، وأن الأمر ليس متاحاً للجميع. واليوم، كوني في هذا المجال منذ سنة تقريبا، بعد ان  توقفت ثم عدت اليه، أعتقد أنني أملك ما يكفي لأؤكد أو انفي بعض هذه الأفكار.


من بين المعتقدات التي يتبناها الناس عن العمل الحر ما يلي :

العمل الحر يأخذ منك الكثير من الوقت 

 خطأ وصحيح، قد يأخذ منك الكثير من الوقت ولكن عندما تعمل لعشر ساعات متتالية تستطيع أن تأخذ ما شئت من الوقت لتستريح بعدها قبل أن تشرع في المهمة القادمة.

 من الضروري أن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة لكي لا تقع في فخ "العمل الليلي" ويقل تركيزك. هناك الكثير من البرامج والتطبيقات التي تساعدك على تنظيم مهامك ووقتك مثل برنامج clickup أو Monday أو بكل بساطة Google Agenda.

تقديم الخدمات عبر الأنترنت لا يدر بالمال الكثير 

صح وخطأ، يتوقف ذلك عن السوق او المنصة التي تعتمد عليها في جذب الزبائن (زبائن لينكدين يدفعون بسخاء مقابل زبائن خمسات مثلاً) ، السوق الأوروبية أكثر سخاء من السوق الافريقية مثلاً... الخ.

بعد أن تكتسب خبرة كافية، استهدف السوق المناسب والزبون المناسب. شخصياً كان متوسط أجري 15000 دج في بداية مشواري، وبعد أن اكتسبت خبرة لم أعد أقبل بأقل من 500€ للزبون الواحد، ولا أعمال مع الشركات التي لا تعجبني مشاريعها.

العمل الحر غير قانوني ولا يوجد له صفة قانونية في الجزائر

 خطأ، اليكم مقال Sekoir عن تقنين العمل الحر في الجزائر... رغم ذلك تبقى البيروقراطية عائقا في وجه المستقلين، لذلك توجد طريقة أخرى لتقنين نشاطك كمستقل. دولة ايستونيا تمنح لك امكانية انشاء شركتك الالكترونية وتوثيق نشاطك على الانترنت.

 تسمح لك هذه الدولة بإنشاء شركتك الالكترونية ولو لم تكن مقيما فيهما للاستفادة من ضرائبك. دولة الإمارات تمنح ايضا تسهيلات واقامة خاصة للفريلانسرز والمتداولين الراغبين في الهجرة إليها كما يحكي هذا اليوتوبر المصري.



تقديم الخدمات عبر الأنترنت موضة جديدة

خطأ، المستقلون وجدوا منذ أكثر من عشر سنوات، كانت الهند والباكستان والبنغلادش هم الدول الرائدة في هذا المجال. شخصيا أعرف مستقلين منذ 2012 ولقد أصبحوا اليوم رجال أعمال ناجحين. فعلا، فالعمل عبر الانترنت يجهزك لعالم البزنس ويجعلك تفكر كرائد أعمال.

الربح من الأنترنت والعمل عبر الأنترنت هما نفس الشيء

خطأ، الربح من الأنترنت يمكن أن يكون عبر : القمار، التداول، الأفيلييت، الاعلانات... الخ، أي بدون تقديم خدمة لزبون. العمل عبر الانترنت، هو تقديم خدمة أو سلعة لزبون في نفس الدولة أو دولة أخرى عن طريق الانترنت.

بعض المنصات تقدم فرصة الربح من الأنترنت عبر الإجابة عن الاستطلاعات، ولكن الربح قليل جدا ويستهلك الكثير من الوقت.

 العمل الحر يحتاج إلى رأس مال 

خطأ، يمكنك البدأ في العمل الحر ب 0 دينار أو برأس مال قليل لا يتجاوز 10000 دج. ويختلف هذا المبلغ باختلاف المجال.

فكتابة المحتوى وادارة مواقع التواصل الاجتماعي مجالان لا يحتاجان الى رأس مال أو معدات. (لقد بدأت ب tablette كوندور قديمة لا تتجاوز قيمتها 8000 دج ولم أشتري كومبيوتر إلا بعدما تحصلت على زبائن مهمين).

بعض الأشخاص يروجون للتسويق الشبكي على أنه عمل حر ويتطلب رأس مال صغير (لا أدري من أين لهم بهذه الفكرة). الحقيقة أن التسويق الشبكي طريقة غير قانونية وممنوعة في الكثير من البلدان المتطورة.


هذه مجمل الأفكار الشائعة حول الفريلانس في الجزائر، فهل لديكم أفكار أخرى عن العمل الحر تريدون مشاركتها معنا ؟


تعليقات

  1. كيف انت تجنين مال كثير و لم تشتري حتى دومين لمدونتك هاهاهاها

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على قراءة المقال..
      أولا انا لم أقل انني اجني المال الكثير بل قلت انني لا أقبل من يدفع أقل من 500 يورو.. اما عن المال الذي اجنيه فهو يكفيني ويمكنك الاطلاع على كشف حسابي پايسيرا للتأكد من ذلك عبر هذا الرابط https://drive.google.com/file/d/1bT7LfXDm00lPwTplaZYd6sDHaKfTO__4/view?usp=sharing او أن تبعث عنوانك البريدي وسارسل لك كشف حسابي السنوي على شكل PDF
      ثانيا هذه ليس موقعي الرسمي بل هذا معرض أعمالي فقط انا وبعض الصديقات انشأناه لننشر أعمالنا ونعرضها على الزبائن ... لأنني لا ارى الجدوى من شراء دومين من اجل معرض أعمال فقط !
      ثالثا موقعي الرسمي هو globalsante.info وهو مجلة طبية في طور الانشاء وغير موجهة للجمهور العربي في الوقت الحالي... لمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بنا عبر الايمايل التالي assiahafrad@globalsante.info
      رابعا بالإضافة إلى الموقع استثمرت في محل لمواد التجميل يمكنك زيارته متى شئت وهذا هو الموقع https://www.google.com/maps/place/CoCo+Cosmetics/@35.6296585,-0.6619341,15z/data=!4m5!3m4!1s0x0:0xc62786d13fb58f9c!8m2!3d35.6296661!4d-0.661936 اتبع تعليمات ال gps وسوف تجده.. مرحبا بك في أي وقت
      خامساً، يمكنك الآن أن تتوقف عن التهكم وتبدأ في تعلم الفريلانس وسيكون من دواعي سروري ان أساعدك حتى تخرج من دائرة الفشل وتصبح ناجحاً أنت ايضاً

      حذف
    2. نسيت شيئا.. سعر الدومان يبدا من 1 يورو وهي تقريبا 200 دينار جزائري.. يعني شراءه أو عدم شراءه ليس دليلاً على الثراء...

      حذف

إرسال تعليق

Soyez poli et courtois! Votre commentaire ne doit pas contenir des mots vulgaires, racistes ou misogyne.

المشاركات الشائعة